أعلان الهيدر

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

الرئيسية في مهرجان شعري احتضنته دمشق: الإشهار الرسمي لملتقى "منبر أدباء الشام ـ سورية"

في مهرجان شعري احتضنته دمشق: الإشهار الرسمي لملتقى "منبر أدباء الشام ـ سورية"

 



 دمشق: أقام "منبر أدباء الشام ـ سورية" مساء الإثنين 17/10/2022 في المركز الثقافي العربي في دمشق ( أبو رمانة ) مهرجاناً شعرياً حضره حشد من الأدباء والمفكرين والإعلاميين والمثقفين في القطر العربي السوري تم فيه إشهار "المنبر" بموجب قرار وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية رقم / ١٨٦ / و ، بتاريخ ٣ / ٢ / ٢٠٢٢ م .

    وقد بدئ الحفل بمقدمة ترحيبية من قبل عريف الحفل عضو مجلس الإدارة الشاعر والفنان والمخرج علي العقباني، تلتها كلمة المنبر التي ألقاها رئيس مجلس إدارته الشاعر فرحان الخطيب، الذي أكد حرص "منبر أدباء الشام ـ سورية" على أن يأخذ مكانته في خدمة الحركة الأدبية، وأعلن عن اعتماد القصيدة العمودية المشتركة التي دعا المنبر إلى تأليفها في شهر آب ـ أغسطس الماضي ونظمها عشرون شاعراً وشاعرة من سورية ولبنان والأردن وفلسطين بمناسبة انعقاد مؤتمر الأمانة العامة لاتحادات الكتاب العرب الذين يمثلون اثنتي عشرة دولة عربية في دمشق بدعوة من الدكتور محمد الحوراني رئيس "اتحاد الكتاب العرب في سوريا" لتكون هذه القصيدة محور المهرجان.



    ومن الجدير بالذكر أن القصيدة التي جاءت تحت عنوان "يا جلق الشام كم تشتاقك العرب!" ونشرت في عدة صحف ورقية جزائرية وعربية هي من الشعر العمودي، وشارك في نظمها الشعراء:

     فرحان الخطيب، إبراهيم ديب أسعد، د. أسامة الحمود، القس جوزيف إيليا، حياة قالوش، خالد شوملي، سارة خير بك، سامي عوض الله، سامي مهنا، عبدالله سكرية، عبلة تايه، علوش عساف، فاتن ديركي، لينا الخطيب، ماجدة أبو شاهين، محمد بشير دحدوح، مرام دريد النسر، مريم الصيفي، ناهدة شبيب، محمد شريم .



    وقد حيا الخطيب في كلمته كل الشعراء المشاركين وقرأ أسماءهم، ثم بدأ عريف الحفل بتقديم  الشعراء الحاضرين ليقرأ كل منهم الأبيات التي ساهم من خلالها بتأليف القصيدة، وهم على التوالي:

فرحان الخطيب، د. أسامة الحمود، سارة خير بك، د. مرام دريد النسر، وعضو مجلس الإدارة الشاعرة فاتن ديركي، بالإضافة إلى أمين سر المنبر الشاعرة سمر تغلبي. كما ألقى الشعراء قصائد حيت دمشق والوطن، وقصائد وجدانية وغزلية متنوعة.

     واختتم المهرجان بتوزيع شهادات التكريم على المشاركين من قبل رئيس مجلس إدارة ملتقى منبر أدباء الشام ـ سورية، كما أجرت مندوبة "الفضائية السورية" لقاءات تلفزيونية مصورة مع المشاركين.








 












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.