أعلان الهيدر

الأربعاء، 10 فبراير 2021

الرئيسية جريدة "الوسيط المغاربي" الجزائرية الورقية تنشر نص مقابلة المنسق العام للمنبر مع إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية.

جريدة "الوسيط المغاربي" الجزائرية الورقية تنشر نص مقابلة المنسق العام للمنبر مع إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية.

 



الجزائر: نشرت جريدة "الوسيط المغاربي" الجزائرية اليومية الورقية في عددها الصادر يوم أمس الثلاثاء 9/2/2021 نص المقابلة التي أجرتها إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية في بثها من بيت لحم  مع المنسق العام للمنبر الشاعر محمد شريم ، بتاريخ الأحد 7/2/2021 وذلك ضمن برنامج "صباح بيت لحم " الذي يقدمه الإعلامي خالد الدباس ، وفيما يلي :

خالد: مستمعينا الكرام، في هذه الزاوية نسلط الأضواء على آخر الشراكات والنشاطات التي يقدمها "منبر أدباء بلاد الشام"، هذا المنبر الذي تأسس حديثاً، ربما مضى على تأسيسه عام كامل، وهو يضم أدباء ومثقفين من بلاد الشام: فلسطين، الأردن، سورية، ولبنان.. هدف المنبر هو توحيد الجهود الثقافية والفكرية والأدبية التي ينتجها هؤلاء الأدباء والكتاب والشعراء والمفكرون. وربما نتحدث ـ في هذا الإطارـ حول آخر أنشطة المنبر والتوقيع على اتفاقية التعاون والشراكة مع "جمعية سماء الثقافة" الأردنية، لتبادل مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وإلى غير ذلك. جميع ذلك يحدثنا عنه الأستاذ محمد شريم المنسق العام لمنبر أدباء الشام. صباح الخير أستاذ محمد..

شريم: صباح النور.. وصباح الخير لك ولجميع المستمعين، ونشكركم على هذا اللقاء الجميل.

خالد: تحياتنا لك أستاذي.. مؤخراً قمتم بتوقيع اتفاقية تعاون بينكم و"جمعية سما" الأردنية. لو نطلع جمهور المستمعين حول طبيعة هذا التعاون. ما الأنشطة المنوي تنفيذها خلال الفترة المقبلة في هذا الإطار؟

شريم: نعم. "جمعية سماء الثقافة" الأردنية هي جمعية أردنية رسمية ومسجلة، تضم أدباء ومثقفين من الأردن الشقيق. ترأسها الأديبة هيام ضمرة، ومعها نخبة من الأدباء ومن المثقفين، منهم الأستاذ خليل اطرير، والأستاذ أحمد الناطور، والأستاذ نضال أبو غربية، والأستاذان محمد نوران وصبحي صالح، والأستاذ فوزي الخطبا. هذه الجمعية لها أنشطة ثقافية وأدبية في الأردن، وهي تقوم بدور فعال على الساحة الأدبية في الأردن، فارتأينا أن نقوم بعمل اتفاقية توأمة بين "جمعية سماء الثقافة" وجمعية "منبر أدباء بلاد الشام في فلسطين" وذلك من أجل تعزيز الوحدة الثقافية والأدبية بين الأردن وفلسطين، أو المساهمة في ذلك، وهذا أيضاً ما ينسجم مع فكرة المنبر التي تسعى إلى تعزيز الوحدة الثقافية والأدبية بين أقطار بلاد الشام الأربعة.

خالد: جميل.. أستاذ محمد. هذه الأنشطة الثقافية والاجتماعية، ولكن السؤال المتكرر دائماً: ما أثر.. ما انعكاسات فايروس كورونا على مجمل الأنشطة التي تقومون بها؟ وخصوصاً في موضوع الإغلاقات المتكررة لمواجهة هذا الفايروس العالمي المتفشي في مختلف أصقاع الأرض..

شريم: بالتأكيد، كان لهذا الفايروس، وهذه الجائحة، الأثر الكبير في الحد من الأنشطة، وفي تجميدها. طبعاً نحن عانينا، كما عانى الكثيرون في أنحاء العالم. وعانينا أيضاً في المجال الأدبي والثقافي كما عانى الكثيرون أيضاً في المجالات الأخرى، كالاقتصاد والأمور الحياتية الأخرى، ولكن مع ذلك، نحن لم تتوقف أنشطتنا، بل قمنا ببعض الأنشطة من خلال التواصل الافتراضي من ناحية، ومن خلال النشر في وسائل الإعلام. يعني.,. مثلاً، نحن في منبر أدباء بلاد الشام لم نتوقف عن النشر، فلنا - كما تعلم – صفحة أسبوعية في جريدة ورقية في الجزائر، هي جريدة "كواليس". وأيضاً لنا منشورات أخرى في الجزائر، منشورات ورقية، في صحف أخرى، من بينها "الوسيط المغاربي"، بالتنسيق مع سفارة "دولة فلسطين" في الجزائر مشكورة، من خلال الأخ الأستاذ خالد عز الدين.

خالد: جميل. طيب.. هل هنالك أنشطة محددة في محافظة بيت لحم؟ ونحن هنا نركز على أخبار مختلف الأنشطة.. وأنت تعرف أن "صوت فلسطين" في بيت لحم يولي أهمية كبيرة لهذا الجانب أستاذ محمد. يعني، هل هناك من أنشطة محددة ستقومون بها في قادم الأيام؟ خصوصاً مع عودة المدارس إلى طبيعتها.. تقريبا..

شريم: والله.. نحن قبل فترة معينة، قبل أسابيع، كان لنا نشاط جيد ومشهود، مع الديوان الثقافي الساحوري، إذ قمنا بعمل أمسية شعرية شارك فيها شعراء من مختلف أنحاء بلاد الشام. وأيضاً، قبل أيام، شاركنا في إشهار كتاب للأديب والأستاذ والزميل وليم فوسكرجيان، أيضاً بالتعاون مع الديوان الثقافي الساحوري.

خالد: جميل!

شريم: نعم. ونحن إن شاء الله بصدد وضع برنامج أيضاً يتعلق بأنشطة المنبر ليس في بيت لحم فقط، إنما في فلسطين بشكل عام، إن شاء الله.

خالد: نشكرك السيد محمد شريم المنسق العام لمنبر أدباء بلاد الشام. شكراً جزيلاً على هذه المشاركة، ويسعد صباحك دائماً من "صوت فلسطين".

شريم: سعدت صباحاً.

خالد: شكراً لك أستاذ محمد.

شريم: شكراً.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.