أعلان الهيدر

الأحد، 12 يوليو 2020

الرئيسية إقرار "نظام المجلس الإداري" الخاص بمنبر أدباء بلاد الشام.

إقرار "نظام المجلس الإداري" الخاص بمنبر أدباء بلاد الشام.






من المنسقة الإعلامية للمنبر قمر عبد الرحمن:


بيت لحم : أعلن المنسق العام لمنبر أدباء بلاد الشام الشاعر محمد شريم في بيت لحم اليوم الأحد 12/7/2020 عن إقرار "نظام العضوية" لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام" الأدبية ، وفيما يلي نص الإعلان:


منبر أدباء بلاد الشام
(نظام المجلس الإداري)

أولاً : تشكيل المجلس الإداري:
1ـ يتم تشكيل المجلس الإداري من قبل المنسق العام بعد التشاور مع الأعضاء المرشحين ، ثم يعرض تشكيلة المجلس على اللجنة التنسيقية العليا .
2ـ مدة عمل المجلس الإداري ثلاث سنوات.
3ـ المجلس الإداري يلي اللجنة التنسيقية العليا في البناء الهرمي للمنبر.
4ـ يتكون المجلس الإداري من ثمانية أعضاء ، بالإضافة إلى المنسق العام الذي يرأس اجتماعات المجلس (أو من ينوب عنه) ، ويمكن في حالات محددة إضافة عضوين آخرين إلى المجلس.
ثانياً : اجتماعات المجلس الإداري:
1ـ يعقد المجلس الإداري جلسة واحدة كل شهرين على الأقل ، ويمكن للمنسق العام أن يدعو لعقد جلسة طارئة ، كما يمكن أن يطلب ثلث الأعضاء فما فوق عقد جلسة طارئة بطلب معلل.
2ـ النصاب اللازم توفره لعقد الجلسة العادية والطارئة هو 50% من عدد الأعضاء ، فإن لم يكتمل تؤجل الجلسة إلى موعد لاحق ويصبح الاجتماع قانونياً إذا حضره 30% (ثلاثون بالمائة) فما فوق من عدد الأعضاء.
3ـ إذا تغيب عضو المجلس الإداري عن ثلاثة اجتماعات متتالية دون عذر مقبول يعفى من مهمته.
4ـ تتخذ قرارات المجلس الإداري بأغلبية أصوات الحضور.
5ـ يجب أن يصادق المنسق العام على قرارات المجلس الإداري.
ثالثاً : المكتب التنفيذي:
1ـ يمكن أن يختار المجلس الإداري ( 2ـ 4 ) من أعضائه بالإضافة إلى المنسق العام ليكونوا مكتباً تنفيذياً للمجلس الإداري ، ويفضل أن يكون من بينهم أمين السر و/أوالمقرر.
2ـ مهمة المكتب التنفيذي متابعة الأمور اليومية للمنبر.
رابعاً : مهمات المجلس الإداري:
1ـ وضع الخطط والبرامج وتنفيذها بإشراف المنسق العام نيابة عن اللجنة التنسيقية العليا.
2ـ يوزع المجلس الإداري بعد تشكيله المهمات الإدارية على أعضائه ، ثم تثبت هذه المهمات بعد مصادقة المنسق العام عليها.
3ـ يقوم المجلس الإداري بتسمية المهمات وفق ما يراه مناسباً ، ويمكن أن يكون من ضمنها:
أـ أمين السر : الذي يشارك المنسق العام في الدعوة إلى الاجتماعات ووضع جدول الأعمال ، كما ينوب عن المنسق العام في رئاسة الاجتماعات اليومية العادية ذات الطابع التنفيذي بتكليف من المنسق العام ، ومن الممكن أن تسند لأمين السر إلى جانب أمانة السر مهمة تنفيذية ، مما ورد ذكره في (3 ـ ج من هذه المادة) أو أية مهمة أخرى.
ب ـ المقرر : الذي يحل محل أمين السر في حالة غيابه أو تعذر القيام بمهماته لسبب من الأسباب ، ويمكن أن تسند للمقرر إلى جانب مهمته كمقرر مهمة تنفيذية ، مما ورد ذكره في (3 ـ ج من هذه المادة) أو أية مهمة أخرى.
ج ـ من المهمات التنفيذية التي يمكن أن تسند إلى الأعضاء: منسق الشؤون الخارجية ، منسق الشؤون العربية ، منسق الشؤون الداخلية (تتعلق مهمته في العلاقات بين أعضاء المنبر) ، المنسق الإعلامي ، منسق الشؤون اللغوية ، منسق الأنشطة ( بالتعاون مع المنسق العام) ، منسق شؤون الوسائط والمستلزمات التكنولوجية، منسق لجنة العضوية أو أية مهمة أخرى يراها المجلس مناسبة.
4ـ تشرف اللجنة التنسيقية العليا على عمل المجلس الإداري من خلال المنسق العام.
خامساً: الاستعفاء والإعفاء :
1ـ يمكن لعضو المجلس الإداري أن يستعفي من عضوية المجلس ، بتقديم طلب الاستعفاء بشكل مباشر إلى المنسق العام ، ويمكن للمنسق العام عدم الموافقة عليه ، وإذا أصر عضو اللجنة على الاستعفاء يصبح طلبه ساري المفعول بعد 24 ساعة من تأكيد العضو المستعفي على طلبه ، على أن يعيد إلى المنبر كل ما تتوفر لديه من متعلقات المنبر من نصوص وملفات وبرامج ومعلومات .
2ـ يمكن للمنسق العام أن يعفي أحد الأعضاء أو أكثر إذا تأكد له أن ظرفه لا يسمح له بالاستمرار في إشغال مهمته ، بعد التشاور مع اللجنة التنسيقية العليا.
سادساً : العُهدة:
1ـ كل ما لدى عضو المجلس الإداري من ملفات مطبوعة أو مرئية أو مسموعة أو نصوص أو خطط أو برامج أو قرارات أو معلومات تتعلق بالمنبر أو بطبيعة عمله فيه سواء أحصل عليها بجهده الشخصي في فترة إشغاله للمهمة أو حصل عليها من خلال المنبر يعتبر عهدة وأمانة لديه.
2ـ يجب على على عضو المجلس الإداري تسليم كل ما ذكر في الفقرة (1) من هذه المادة عندما تنتهي مهمته في المجلس الإداري بإحدى طرق الانتهاء التي ينص عليها هذا النظام.

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.