أعلان الهيدر

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

الرئيسية مديرية ثقافة دمشق تكرّم الفنانة التشكيلية سوسن جلال

مديرية ثقافة دمشق تكرّم الفنانة التشكيلية سوسن جلال





برعاية وزارة الثقافة… و ضمن خطة مديرية ثقافة دمشق لتكريم القامات الفنية و الثقافية في المجتمع السوري
أقام مركز ثقافي كفرسوسة معرضاً فنيّاً و ندوة تكريمية للفنانة التشكيلية سوسن جلال..
بعنوان: “تحية وفاء و تقدير للتشكيلية سوسن جلال”

افتتح المعرض مدير ثقافة دمشق “أ.وسيم مبيض” بحضور نائب المدير السيدة “منال نصار” و السيدة نعيمة سليمان رئيسة المركز.. و عدد كبير من الفنانين والنقّاد و المثقفين و الأدباء و الإعلاميين و المهتمين….
قدّمت الندوة و أدارت الحوار الإعلامية المميزة “أ.م.إلهام سلطان” .. و شارك فيها كل من الأساتذة :
الناقد الإعلامي: أديب مخزوم
الناقد أ. سعد القاسم
الفنان د.محمد غنوم
الذين تحدّثوا عن جوانب من حياة الفنانة الإنسانية و العملية.. و مسيرتها الفنية .. و مراحل تطور تجربتها.. و الجوائز التي نالتها.. و المعارض التي شاركت بها .. فحاول كل منهم الإحاطة بتجربتها المميزة التي استمرت سنوات.. و ذلك بحضورها و محاورتها ..
كما تحدثت “جلال” عن تجربتها و أجابت على أسئلة الحضور و المشاركين و استفساراتهم حول تأثرها بوالدها الفنان “محمود جلال” أحد أبرز اعلام النحت و الرسم الواقعي.. و حول تقنياتها اللونية و المدارس التي اتّبعتها في مسيرتها حتى وصولها لهذا التكريم الذي استحقته…
حيث قام “أ. وسيم مبيض” مدير ثقافة دمشق في نهاية الندوة بتكريم الفنانة بشهادة تقدير و درع الثقافة…

كما شارك في المعرض إلى جانب لوحات فنية بريشة الفنانة المُكرّمة سوسن جلال… أكثر من 65 فناناً و فنانة من مختلف الأجيال.. وهم:
(الفنان الراحل ناجي عبيد- علي الكفري- محمد غنوم- سليم شاهين- محمد هدلا- مصباح الببيلي- جورج عشي- طلال بيطار- فواز حسين- بديع جحجاح- أديب مخزوم- أديب ميهوب- ليلى رزوق- سنا أتاسي- فاطمة اسبر- أسامة دياب- فيفيان جبور- خولة طفيلي/لبنان- عبد الله صالومة- حنان الشامي- ميساء عويضة- حسين صقور- علي كامل مقوص- غازي القاضي- لينا رزق- رياض الشعار- فداء منصور- فريد شنكان- غسان عكل- عدنان المحمد- سناء قولي- مفيدة الديوب- نهى جبارة- إلهام سلطان- سركون بولص- كتيبة معمو- نزهة عناية- عبد اللطيف حلاق- عبير أحمد- وسام حداد- رولا النويلاتي- رندة تفاحة- ليلى طه- صريحة شاهين- رامية سليمان- رولى قوتلي- لاريسا طريفي- رندة عبد المنان شما- محمد السلوم- ميس مصطفى- رزان عيسى- وفاء الشرع- محي الدين الحمصي- سلام الأحمد- أحلام عباس /لبنان- عبير اسبر- جميلة كاترينا- فايزة الحلبي- علي عجيب- نجوى الشريف- جوليا سعيد- ميسون خضرة- دعاء زكريا- ثناء النبواني- ميرفت بدوي- الهام سليمان- خلدون بو حمدان- سهام أبو شاكر- رسمية أبو شاكر- ميساء عطا الله- عبير كريمو- خلود كريمو- ختام ابراهيم- رنا الحوري- رانيا فرحات- روان علي )

✍وعن مشاركته في المعرض والندوة تحدث الناقد والإعلامي “أ. أديب مخزوم” لسفير برس :
(التكريم ياتي في سياق المعارض التكريمية التي انظمها منذ خمس سنوات.. و شارك في هذا المعرض 66 اسماً من الفنانين المخضرمين و حتى جيل الشباب..
ويهدف الى تكريم القامات وهم على قيد الحياة حتى يروا ثمرة تعبهم وتقدير الوسط الثقافي والجمهور لهم..
و تأتي أهمية تكريم الفنانة سوسن جلال من كونها إحدى أكثر الفنانات السوريات غزارة في الانتاج.. و كانت ولا تزال تبحث عن صياغة فنية معاصرة وهي على هذا من الفنانات اللواتي عشن الفن من أجل الفن ، و كانت إحدى المساهمات في نهضة الفن التشكيلي السوري.. وفي تحويل اللوحة إلى حالة ثقافية و جمالية..
و أيضاً الأخذ بعين الاعتبار الإتجاه الأسلوبي الذي يعطيها استقلالية و خصوصية و شاعرية بصرية…)

✍أما الفنانة “فاطمة أسبر” فقد تحدثت الى سفير برس عن مشاركتها في المعرض :
( لقد شعرت بذلك الحب الذي تبثة ريشة السوسنة.. والتي أحب أن أسمّيٓها / فراشة الورد/
الفنانة سوسن جلال .. التي استقت من الورد أسباب الجمال .. وكأنها تقول للبشر كونوا وروداً في الحب ، وفي تعاملكم ، وفي كل مايصدر منكم وعنكم ، .. وكأنها تُبٓلّغُ رسالة الفن في التطهير والتجميل ..
هذا الدور الجمالي ، البنائي لجماليات الروح البشرية ، استحق التكريم ،
الفنانة سوسن ، نحن نتكرم بك وبفنك ، وبالمعاني السامية التي تريديننا أن نتشاركها ، ونتحلى بها من ورودك ..
شكراً لك لأنك أتحت لنا بفنك النقي كروحك أن نجتمع باسم تكريمك )

✍في حين تحدث السيد “وسيم مبيض” مدير ثقافة دمشق لسفير برس حول التكريم:
(يأتي هذا التكريم ضمن خطة مديرية ثقافة دمشق الثابتة و المستمرة لتكريم قامات فنية أثّرت في الوسط الفني الثقافي.. و تركت بصمة إبداعية خاصة..
و تشجيعاً منا لكل الجهات المختصة أن تحرص على تكريم المبدعين أثناء حياتهم.. حتى يروا نتيجة تعبهم.. و يشعروا بتقدير بلدهم لإبداعهم و هم أحياء و ليس من بعد موتهم .. حيث يتم تكريم ذكراهم و ذويهم فقط…
و الفنانة سوسن جلال استحقت التكريم من كونها أضافت للمكتبة الفنية العربية لوحاتٍ تتميز بحالة شاعرية بصرية خاصة… وهي قد عشقت الفن و احترفته كموهبة اكثر منه كمهنة .. )
---------------------------------------
عن الموقع العربي السوري "سفير برس"
#سفير_برس_سنا_الصباغ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.