أعلان الهيدر

الأحد، 22 نوفمبر 2020

الرئيسية إقرار "نظام التسمية والتعريف والأهداف" لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام".

إقرار "نظام التسمية والتعريف والأهداف" لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام".

 


من المنسقة الإعلامية للمنبر قمر عبد الرحمن:

    بيت لحم : أعلن المنسق العام لمنبر أدباء بلاد الشام الشاعر محمد شريم في بيت لحم ظهر اليوم الأحد 22/11/2020 عن إقرار نظام "التسمية والتعريف والأهداف" لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام" الأدبية.
     جاء ذلك بعد عرض النظام المذكور ومناقشته وإدخال التعديلات عليه ووضع الإضافات من قبل أعضاء اللجنة التنسيقية العليا للمنبر خلال عرضه على صفحة مجموعة اللجنة لمدة يومين ابتداء من يوم أمس السبت 21/11/2020 وانتهاء بالساعات الأولى من هذا اليوم 22/11/2020.
     وقد تم أثناء النقاش الاستئناس برأي كل من الأديبة أ. سكينة الرفوع (الأردن) والشاعرة أ.فاتن ديركي (سورية) من خلال التواصل المباشر بينهما وبين المنسق العام أثناء نقاش  نصوص النظام من قبل اللجنة ، وبعد الانتهاء من مناقشة البنود تمت القراءة القانونية لمواد النظام ونصوصه من قبل رئيس اللجنة القانونية أ. مارون ماحولي ونائب رئيس اللجنة أ. فاتن ديركي، ثم تمت المراجعة اللغوية من قبل عضو اللجنة اللغوية الأديبة أ. سكينة الرفوع، وبعد ذلك تمت الموافقة عليه من قبل أعضاء اللجنة التنسيقية العليا للمنبر بالإجماع ، وهم : المنسق العام الشاعر محمد شريم ، مساعد المنسق العام الشاعر فرحان الخطيب ، الشاعر مارون الماحولي (لبنان) الشاعرة عبلة تايه (الأردن ـ فلسطين) الشاعرة سمر تغلبي (سورية)، وبذلك تم اعتماد هذا النظام والعمل بموجبه ابتداء من هذا التاريخ 22 - 11 - 2020 .

منبر أدباء بلاد الشام
نظام التسمية والتعريف والأهداف

أولاً : التسمية :
1ـ منبر أدباء بلاد الشام ، وتدعى اختصاراً بكلمة (شام) وهي الحروف الأولى معكوسة من (منبر أدباء الشام) على اعتبار أن كلمة (الشام) هي تسمية تطلق أيضاً على جميع بلاد الشام بأقطارها المعروفة.
2ـ الترجمة الإنجليزية المعتمدة لـ "منبر أدباء بلاد الشام " على النحو الآتي:
The Levant Writers Tribune
3ـ يمكن لأعضاء المنبر الذين يسعون إلى تكوين و/أوتسجيل مؤسسة ثقافية خاصة بهم ، في قطر أو منطقة أو إقليم أن يختاروا اسماً مطابقاً أو غير مطابق لاسم جماعة منبر أدباء بلاد الشام ، وذلك وفق ما يرونه مناسباً.
ثانياً: التعريف :
1 ـ "منبر أدباء بلاد الشام" جماعة أدبية مستقلة، أعلن عن تأسيسها الشاعر محمد شريم في بيت لحم بتاريخ 2/7/2019 وتضم أدباء من أقطار بلاد الشام الأربعة : سورية ولبنان والأردن وفلسطين، من المقيمين في الوطن أو في المهجر.
2 ـ استقلالية الجماعة تعني عدم تحيزها أو تحزبها في نظامها وعضويتها وأهدافها وأنشطتها على أساس سياسي أو إقليمي أو ظائفي أو مذهبي أو اجتماعي أوعلى أي أساس آخر من أسس التحيز بأي شكل من الأشكال.
3 ـ بما لا يتعارض مع الفقرة (2) من المادة الثانية من هذا النظام (الفقرة السابقة) يمكن لأعضاء المنبر ولجانه في أماكن إقامتهم، أو خارجها، المشاركة في أنشطة وفعاليات تنظمها أو تشارك فيها مؤسسات وجمعيات رسمية و/ أو مرخصة ينص نظامها الأساسي على أنها تعمل لخدمة فئة أو شريحة اجتماعية أو فكرية معينة.
4 ـ منبر أدباء بلاد الشام فضاء أدبي ثقافي يتمتع أعضاؤه بحريتهم في معتقداتهم ونتاجهم الفكري والثقافي بما لا يتعارض مع أنظمة المنبر .
5 ـ يمكن أن يعمل بعض أو جميع أعضاء جماعة منبر أدباء بلاد الشام في أي قطر من أقطار بلاد الشام أو التجمعات أو الأقاليم التي يقيمون فيها على تشكيل لجان خاصة بهم ، وفق النظام الخاص بهذا الشأن.
ثالثاً: المقرات:
1ـ المقر الفخري لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام" هو مدينة دمشق.
2ـ المقر الرئيس لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام" هو القدس الشريف.
3ـ المقرات التنفيذية : في كل من عمان وبيروت ودمشق والقدس.
4ـ المقر الإداري لجماعة "منبر أدباء بلاد الشام" هو المدينة التي يقيم فيها المنسق العام للمنبر.
رابعاً: الشعار:
1ـ يستمد شعار المنبر ألوانه من العلم العربي التاريخي الذي استمدت منه أعلام بلاد الشام الحالية ألوانها، وهي الأحمر، والأبيض والأخضر والأسود.
2ـ يتكون شعار جماعة "منبر أدباء بلاد الشام" من دائرة خضراء مفرغة توحي بسطوع الشمس، وترمز للوحدة، وتضم في داخلها كلمة (شام) الاسم المختصر لجماعة المنبر، بالحروف العربية المرسومة بشكل هندسي وبلون أخضر ، حيث يمتد حرف الشين الذي تكلل نقاط مربعة سوداء أسنانه الثلاثة ليتصل بالدائرة فيكون حرف الألف من كلمة (شام) هو قسمها الأيسر العلوي ليشكل بامتداده المنحني ما يشبه القبة التي ترمز إلى المكانة التاريخية والدينية والعمرانية لبلاد الشام ، أما حرف الميم فيمتد داخل الجزء الأيسر العلوي من الدائرة فوق امتداد حرف الشين ، وتكون فجوة الحرف على ىشكل قبة صغيرة أيضاً باللون الأبيض، ويتحلى القسم الأوسط العلوي من الدائرة بين أسنان الشين وحرف الميم برسم قلم قديم أحمر اللون يوحي بالأصالة والعراقة الثقافية، أما القسم السفلي من الدائرة فترسم فيه كلمة (شام) بالحروف اللاتينية الكبيرة التي توحي بالمكانة العالمية لبلاد الشام.
3ـ يمتد اسم المنبر "منبر أدباء بلاد الشام " تحت الدائرة بشكل أفقي بحروف سميكة سوداء اللون.
4 ـ إذا قام أعضاء منبر أدباء بلاد الشام بإنشاء مؤسسة لهم في أي قطر أو منطقة أو إقليم ، فمن المفضل اختيار شعار لمؤسستهم يتميز بعلامة فارقة عن الشعار الرسمي لجماعة منبر أدباء بلاد الشام كجماعة.
5 ـ تعتمد لجماعة منبر أدباء بلاد الشام راية تمتد أفقياً طولها ضعف عرضها ذات لون أبيض مائل إلى الصفرة (كريمي) كرمز لورق الكتابة القديم الذي يوحي بالعراقة والأصالة يطبع أو يرسم في وسطها شعار المنبر بمواصفاته التي تنص عليها الفقرة (2) من هذه المادة ( المادة الرابعة).
خامساً : أهداف المنبر وغاياته:
1ـ التأكيد على الوحدة الثقافية والأدبية لبلاد الشام التاريخية ، باعتبار أنها جزء من الثقافة العربية التي تمتد على مساحة الوطن العربي الكبير، والمساهمة في تعزيز هذه الوحدة وتسليط الضوء عليها من خلال الأنشطة الأدبية والثقافية .
2ـ زيادة وتيرة التواصل والتعارف بين الأدباء في بلاد الشام.
3ـ إيجاد آلية من التعاون والتكامل والتكافل بين الأدباء الأعضاء للمساهمة في تطوير الحركة الأدبية في بلاد الشام وإثرائها ، من خلال تنظيم اللقاءات والزيارات والأمسيات والندوات والمعارض والمهرجانات الأدبية والثقافية.
4ـ إعداد وتنفيذ البرامج الهادفة لنشر الإبداع الأدبي والنقدي والثقافي بإصدار الكتب والصحف والمجلات الورقية ومن خلال النشر الإلكتروني، وكذلك من خلال العمل على النشر الورقي والإلكتروني حيثما أمكن ، وضمن الإمكانيات المتاحة .
5ـ تشجيع الإبداع الأدبي الذي يهتم بإبراز مكانة بلاد الشام الدينية والثقافية والحضارية في الماضي ، وكذلك الذي يهتم بالتأكيد على مكانتها في الحاضر والمستقبل وبالدفاع عن قضاياها المشتركة وقضايا الأمة العربية الواحدة.
6ـ تشجيع الإبداع الأدبي الذي يبرز قيم ومفاهيم التسامح والتعايش ونبذ التعصب والفرقة على أساس قومي أو سياسي أو ديني أو مذهبي أو اجتماعي .
7ـ المساهمة في تشجيع الأدباء الناشئين وأدب المرأة والطفل ضمن الإمكانيات المتاحة.
8ـ التعريف بتراث بلاد الشام الأدبي والثقافي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.